IPG KPI

IPG KPI

الخميس، 29 سبتمبر 2011

مفهوم الوسائل التعليمية التعلمية


الوسائل التعليمية التعلمية هي "أجهزة، وأدوات، ومواد، يستخدامها المعلم لتحسين عملية التعليم والتعليم، وتقصير مدتها، وتوضيح المعاني، وشرح الأفكار، وتدريب التلاميذ على المهارات، وغرس العادات الحسنة في نفوسهم، وتنمية الاتجاهات، وعرض القيم، دون أن يعتمد المدرس على الألفاظ، والرموز، والأرقام، وذلك للوصول بطلبته إلى الحقائق العملية الصحيحة، والتربية القويمة بسرعة وقوة وبتكلفة أقل
        وتعرف الوسيلة التعليمية على أنها أداة أو قناة اتصال،وهي مترجمة عن الكلمة اللاتينية (medium ) التي تعني "بين"، وهذه يعني أن الوسيلة أي شيء ينقل المعلومات بين المرسل والمستقبل.
        وقد أظهرت البحوث التربوية التي أجريت في بلاد مختلفة، أن الوسائل التعليمية التعلمية أساسية في تدريس المواد الدراسية المختلفة، وأنها يمكن أن تساعد على تعليم أفضل للمتعلمين على اختلاف مستوياتهم العقلية، وأعمارهم الزمنية، وتوفر الجهد في التعليم، فتخفف العبء عن كاهل المعلم. كما يمكنها أن تسهم إسهامات عديدة في رفع مستوى التعليم، في أية مرحلة من المرحل التعليمية، إذا توفرت الإمكانيات المادية والبشرية لإنتاجها، وإستخدمها، فيما إذا كانت فلسفة التعليم تدعو، وتؤكد على تكامل الوسيلة مع المنهج الدراسي.
        وبذل الوسائل التعليمية التعلمية هي أي شيء يستخدم في العملية التعليمية بهدف مساعدة المتعلم على بلوغ الأهداف بدرجة عالية من الإتقان، هي جميع المعدات (hardware)، والمواد (software)، والأدوات التي يستخدمها المعلم لنقل محتوى الدرس إلى مجموعة من الدارسين داخل غرفة الصف أو خارجها، بهدف تحسين العملية التعليمية، وزيادة فاعليتها دون الاستاد إلى الألفاظ وحدها. 
  يمكن القول إن الوسيلة التعليمية : هي كل أداة يستخدمها المعلم لتحسين عملية التعلم والتعليم ، وتوضيح المعاني والأفكار ، أو التدريب على المهارات ، أو تعويد التلاميذ على العادات الصالحة ، أو تنمية الاتجاهات ، وغرس القيم المرغوب فيها ، دون أن يعتمد المعلم أساسا على الألفاظ والرموز والأرقام .
     وهي باختصار جميع الوسائط التي يستخدمها المعلم في الموقف التعليمي لتوصيل الحقائق ، أو الأفكار ، أو المعاني للتلاميذ لجعل درسه أكثر إثارة وتشويقا ، ولجعل الخبر التربوية خبرة حية ، وهادفة ، ومباشرة في نفس الوقت .
عرفَّ عبد الحافظ سلامة الوسائل التعليمية على انها أجهزة وادوات ومواد يستخدمها المعلم
لتحسين عملية التعليم والتعلم
وقد تدّرج المربون في تسمية الوسائل التعليمية فكان لها أسماء متعددة منها : وسائل الايضاح ، الوسائل البصرية ، الوسائل السمعية ، الوسائل المعنية ، الوسائل التعليمية ، وأحدث تسمية لها تكنولوجيا التعليم التي تعني علم تطبيق المعرفة في الاغراض العلمية بطريقة منظمة. وهي بمعناها الشامل تضم جميع الطرق والادوات والاجهزة والتنظيمات المستخدمة في نظام تعليمي بغرض تحقيق اهداف تعليمية محددة.
يمكن القول إن الوسيلة التعليمية : هي كل أداةيستخدمها المعلم لتحسين عملية التعلم والتعليم ، وتوضيح المعاني والأفكار ، أوالتدريب على المهارات ، أو تعويد التلاميذ على العادات الصالحة ، أو تنميةالاتجاهات ، وغرس القيم المرغوب فيها ، دون أن يعتمد المعلم أساسا على الألفاظوالرموز والأرقام .
وهي باختصار جميع الوسائط التي يستخدمها المعلم في الموقفالتعليمي لتوصيل الحقائق ، أو الأفكار ، أو المعاني للتلاميذ لجعل درسه أكثر إثارةوتشويقا، ولجعل الخبر التربوية خبرة حية، وهادفة، ومباشرة في نفس الوقت.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق