IPG KPI

IPG KPI

الخميس، 29 سبتمبر 2011

أنواع الوسائل التعليمية التعلمية


        الوسائل البصرية
تعتبر الحواس بوجه عام من أهم الوسائل التي نستدل بواسطتها على العالم الخارجي المحيط بنا، ومن خلالها نكتسب المهارات و المعارف.
        ولكن حاسة الإبصار تعتبر الأهم من بين هذه الحواس لأنها لا تتقيد بشرط الإقتراب من الشيء الإدراكه، عكس حاسة اللمس مثلا، و إضافة إلى أن معظم مصادر المعرفة تدرك بواسطة حاسة الإبصار مثل: الكتب، الحصف، المجلات و جميع المواد المطبوعة و المصورة، و لا يعنى ذلك إهمال الحواس الأخرى.
        عضو حاسة الإبصار هو العين و تكاد تشترك هذه الحاسة مع جميع الحواس التي يتم التعلم بواسطتها و ليس أدل ذلك من الذين حرموا نعمة البصر، كيف يعانون من عدم إدراك كل شيء متعلم، إضافة الى أن كثيرا م المهارات لا يستطيع هؤلاء تعلمها بسبب فقدهم هذه الحاسة الهامة جدا.
ومن وسائل البصرية في ميدان التعلم و التعليم هو جميع أوعية المعلومات المطبوعة: كتب، كتيبيات، أدلة، صحف، مجلات وغير ذلك أو جميع المواد المصورة و المرسمة: الخرائط، الكرات الأرضية، الملصقات، اللوحات التعليمية، الرسوم البيانية أو النماذج والعينات والأشياء الحقيقةو المعارض، والمتاحف (الزيارات الميدانية تحقق ذلك) أو أجهزة عرض الشرائح الشفافيات والمجهر وغيرها.

الوسائل السمعية
لا تقل حاسة السمع كثيرا عن حاسة الإبصار، فهي تأتي بعدها من حيث الأهمية، فالمتعلم الذي يبصر المادة التعليمية يسمع صوتها من خلال أذنه. والذين حرموا نعمة الإبصار يستطيعون التعلم من خلال السمع وكما قال الشاعر: "والأذن تعشق قبل العين أحيانا".
وللسمع ميزة هامة تتميز بها حتى على العين وهي: إن الأذن لا يعوقها حاجز إضافة الى ظهور الإذاعة التي تتجاوز حدود الزمان والمكان، والجواجز الجغرافية والسياسية كل ذلك جعل للوسائل السمعية أهمية خاصة.
ومن أمثلة هذه الوسائل: أولا، التسجيلات الصوتية : سواء اكانات على أشرطة التسجيل المعروفة أو أسطوانات الليز أو غيرها. ثانيا، شرح المدرس الشفوي. ثالثا، الإذاعات المدرسية الداخلية و العامة (البث العام)، رابعا، الندوات، المؤتمرات، والخطب بكل انواعها.
ومن الوسائل السمعية: الإذاعة، التسجيل، مختبرات اللغة.


الإذاعة
المذياع (الراديو) وسيلة سمعية من أهم وسائل الاتصال الجماهيري وأكثرها انتشارا في العالم وأرخصها ثمنا، وعلى الرغم من التطور الكبير الذي حصل في مجال استخدام التلفاز والحاسوب ما زالت الإذاعة الصوتية (المذياع) تستخدم على نطاق واسع كإحدى وسائل الاتصال الجماهيرية الأكثر انتشارا في مجال التعليم الأسباب عدة والتي تعتبر من ميزاتها :
أولا، قلة تكاليف إنتاج أو استقبال برامج الإذاعة المسموعة : وسبب ذلك نقص تكاليف الأجهزة والمعدات اللازمة لإنتاج هذه البرامج، وكذلك توفر أجهزة الإستقبال في كل بيت بأسعار معتدلة.
ثانيا، الفورية : حيث يمكن الإستماع الى الكثير من الأحداث في وقت حدوثها. ثالثا، تجاوز حدود المكان والزمان، إذ يمكن عن طريق تسجيل البرامج و إعادة إذاعتها أن تستمع لأحداث هامة وقعت من سنوات مضت. رابعا، التأثير الإنفعالي للبرامج و التمثيليات و استخدام الموسيقي التصويرية و المؤثرات الصوتية.
وأخرا، الصدق والواقة : من أهم الصفات التي تشترك فيها الإذاعة مع غيرها من وسائل الاتصال الجماهيرية أن تكتسب الأنباء و المعلومات التي يستقيها الشخص من هذه الوسائل صفة الصدق فكثيرا ما يدلل الشخص على صدق ما يرويه بأنه حصل على تلك المعلومات من قراءة الجريدة أو الإستماع الى الراديو أو مشاهدة التلفزيو.

الوسائل السمعية البصرية
تعريف الوسائل السمعية البصرية هي الأدوات والطرق المختلفة التي تستخدم في المواقف التعليمية والتي لا تعتمد كليا على فهم الكلمات والرموز والأرقام. الوسائل السمعية البصرية التي تجمع بين الصوت والصورة، وتستخدم لها حاسة السمع وحاسة البصر معا.ً
هي وسيلة تدرك بالسمع والبصر معا وتشمل جميع الوسائل التي تعتمد في استقبالها على حاستي السمع والبصر ، وتشمل التلفاز التعليمي والأفلام التعليمية الناطقة والمتحركة والشرائح عندما تستخدم بمصاحبة التسجيلات الصوتية للشرح والتفسير.
الأدوات السمعية البصرية هي الأدوات المتعددة الحواس :مصممة لكل من الرؤية والسمع، ومن الأمثلة البسيطة للأدوات المتعددة الحواس الشرائط الفيلمية أو عارضات الشرائح المرتبطة بشريط سمعي. وتشمل المعينات المتعددة الحواس الأكثر تعقيدًا الأفلام والحواسيب ومعدات الاتصالات.
تعريف المواد السمعية- البصرية هو المواد السمعية-البصرية وسائل تعليمية تعمل بالصورة أو الصوت أو بهما معًا، وتسمى أيضًا الوسائط التعليمية. ويزيد الجميع بين رؤية المعلومات والاستماع إليها قدرة الشخص على تذكر ما تعلمه.
تعريف تفصيلي للمواد السمعية البصرية هي التي تعتمد في استقبالها على حاستي السمع والبصر معاً في وقت واحد وتشمل على الأفلام السينمائية الناطقة (الصورة المتحركة ) والبرامج التليفزيونية والتسجيلات المرئية ويمكن أن تشمل أيضا على الشرائح الفيلمية ( الأفلام الثابتة)  والشرائح إذا صاحب عرضها تسجيلات صوتية على أقراص أو بهدف الشرح والتفسير والتعليق ، أي عندما يتم عرضها على نحو متكامل مع التسجيلات الصوتية ففي هذه الحالة تعتبر الشرائح والشرائح الفيلمية مواد سمعية بصرية .
مميزات المواد السمعية البصرية هي تجمع بين الصوت والصورة في الغالب، حركية تلفت الانتباه وتجذب المشاهد، مشوقة ومثيرة، غير تقليدية في برامجها ، وإن كانت تقليدية في طريقتها العقلية المعتمدة على التلقين دون التفاعل. تتعامل مع كافة النواحي العقلية والحواس المتعلقة وتقدم ما تعجز المصادر الأخرى عن تقديمه وتشرح وتبرهن وتربط وتعلق وتتعامل مع القضايا الهامة عملياً ولا تشغل مساحات كبيرة في المكتبات.
عيوبها هو أنها تقوم بنفس الدور التلقيني الذي يقوم به الملقي التقليدي ولا تسمح بتفاعل المتلقي مع الملقي وتحتاج لتصحيحات وضوابط حول موادها الثقافية. تحتاج لجهد كبير في إعدادها ومكلفة للغاية وتحتاج لوقت، هناك دراسات كثيرة تشير لآثار سلبية خطيرة على الشخصية ، إذا كانت الوسيلة حرة وغير مقننة.

وسائل التقليدية
عيوب وسائل التقليدية : شعرت بالملل بسهولة أثناء الدرس الطبقة ويستخدم الأدوات التي كانت تستخدم من قبل المعلم ليست مثيرة للاهتمام وإلا لأشخاص معينين قادرين على رؤيتها. وبعد ذلك، استخدام مصطلح كسر بسهولة، وليس في المستقبل البعيد.
فوائد وسائل التقليدية هي لجعلها سهلة ولا تستخدم الكثير من المال. وهي قادرة على اتصال ومعرفة إلى أن الأمور أثناء الدرس الطبقة.

وسائل الحديثة
عيوب وسائل الحديثة هي تتطلب تكاليف كبيرة لتوفير المواد ويتطلب الطاقة الكهربائية لعرض الوسائل البصرية لتعليم. وهو المواد المستخدمة ليست ملموسة، لا يمكن المساس بها من قبل الطلاب.
أما، فوائد وسائل الحديثة هي ملء محتوى مفيد ومهم للطلاب، وربما تكون ذات فائدة للطلاب. يمكن عرض الشكل، وتؤثر على نمط تنظيم وتخطيط الأنشطة الطلابية. بعد ذلك، المحتوى والعرض المناسب للظروف والقيمة الحالية. وينبغي أن يكون أداة تعليمية بسيطة، سهلة الاستخدام ومتاحة بسهولة. أداة مرنة أيضا والتي يمكن استخدامها لأكثر من موضوع واحد، على سبيل المثال، اللغة العربية. ويمكن نقلها من مكان الى آخر بسهولة دون التسبب في اضطراب في وظائف  يعني أداة لا ينبغي أن تكون كبيرة جدا أو الثقيلة. هل يمكن استبداله بسهولة وبتكلفة زهيدة اذا حدث الضرر. وسهل لتخزين وخطيرة لا ويمكن استخدامها عدة مرات. وزيادة اهتمام الطلاب واستخدام  طويلة الأمد المواد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق