IPG KPI

IPG KPI

الخميس، 29 سبتمبر 2011

مبادي في إستخدام الوسائل التعليمية


تحديد الأهداف التعليمية التي تحققها الوسيلة بدقة : وهذا يتطلب معرفة جيدة بطريقة صياغة الأهداف بشكل دقيق قابل للقياس، ومعرفة أيضا بمستويات الأهداف : العقلي، الحركي، الانفعالي..إلخ
معرفة خضائص الفئة المستهدفة ومراعاتها : ونقصد بالفئة المستهدفة التلاميذ، والمستخدم للوسائل التعليمية عليه أن يكون عارفا للمستوى العمري والذكائي والمعرفي، وحاجات المتعلمين، حتى يضمن الاستخدام الفعال للوسيلة.
معرفة بالمنهج المدرسي ومدى ارتباط هذه الوسيلة وتكاملها مع المنهج : مفهوم المنهج الحديث لا يعني المادة أو المحتوي في الكتاب المدرسي بل تشمل : الأهداف والمحتوى، طريقة التدريس والتقويم، ومعنى ذلك أن المستخدم للوسيلة التعليمية عليه الالمام الجيد بالاهداف ومحتوى المادة الدراسية وطريقة التدريس وطريقة التقويم.
تجرية الوسيلة قبل استخدامها : والمعلم المستخدم هو المعنى بتجريب الوسيلة قبل الاستخدام، وهذه يساعده على اتخاذ القرار المناسب بشأن استخدمها وتحديد الوقت المناسب لعرضها وكذلك المكان المناسب.
تهيئة أذهان التلاميذ لاستقبال محتوى الرسالة : ومن الأساليب المستخدمة في تهنية أذهان التلاميذ : توجيه مجموعة من الأسئلة إلى الدراسين تحثهم على متابعة الوسيلة. تلخيص لمحتوى الوسيلة مع التنبية إلى نقاط هامة لم يتعرض لها التلخيص وتحديد مشكلة معينة تساعد الوسيلة على حلها.
تهيئة الجو المناسب لاستخدام الوسيلة : ويشمل ذلك جميع الظروف الطبيعية للمكان الذي ستستخدم فيه الوسيلة مثل : الإضاءة، التهوية، توفير الاجهزة، الاستخدام في الوقت المناسب من الدرس.
تقويم الوسيلة : ويتضمن التقويم مقارنة النتائج التي ترتبت على استخدام الوسيلة مع الأهداف التي أعدت من أجلها.
متابعة الوسيلة : والمتابعة تتضمن ألوان النشاط الذي يمكن أن يمارسه الدارس بعد استخدام الوسيلة لأحداث مزيد من التفاعل بين الدرسين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق